التسجيل مجاني
سجلاتنا تفيد بأنك غير مسجّل ,, يرجى التسجيل
اسم العضو
كلمة السر تأكيد كلمة السر
البريد الإلكتروني تأكيد البريد الإلكتروني
سؤال عشوائي

تاريخ الميلاد:    
هل انت موافق على قوانين المنتدى؟

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
قريبا
بقلم :
قريبا قريبا

الإهداءات


العودة   منتديات مخيم نهر البارد > الـمـنـتـدى الاسـلامـي > المنتدى الاسلامي
التسجيل المنتديات موضوع جديد التعليمات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
 
قديم 06 / 10 / 2009, 57 : 07 AM   رقم المشاركة : [ 1 ]
عضو نشيط


الملف الشخصي
تـاريخ التسجيـل : 14 / 09 / 2009
رقــم العضويـــة : 56
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 1,393 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 28
قوة التـرشيــــح : مسلمة is on a distinguished road
 
haam هل يقع طلاق الغاضب؟

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


انتشر على صفحات النت مسألة شاذة غاية في الخطورة، وللأسف الشديد فحين تعمل بحثًا ضمن الشبكة العنكبوتية عن طلاق الغاضب تكاد لا تجد إلا هذه الفتوى الشاذة والتي يزعم كاتبها بأن طلاق الغاضب مطلقًا لا يقع.

وقد استدلّ أصحاب هذه الفتوى الشاذة بحديث "لا طلاق ولا إعتاق في إغلاق". وزعموا أن الإغلاق هنا أي الغضب. وذكروا أن هذا التفسير موجود في الكتاب المسمى: "فقه السنة" لسيد سابق عليه من الله تعالى ما يستحق.

أقول في الرد عليهم: إن طلاق الغاضب والمازح والجاد يقع بإجماع أئمة أهل السنة والجماعة، ولا عبرة أو اعتبار بمن شذ عن هذا الإجماع كسيد سابق في كتابه المسمى "فقه السنة".

أما الحديث المذكور "لا طلاق ولا إعتاق في إغلاق" والذي رواه أحمد وابن ماجه وأبو داود وغيرهم فقد بيّن معناه العلماء المعتبرين كما سيأتي.

ومعنى "إغلاق" الذي ورد في هذا الحديث لغة أي "إكراه" كما ذكر ابن منظور في لسان العرب فقال ما نصه: "وفي الحديث لا طلاق ولا عَتاق في إغْلاقٍ أَي في إكراه" انتهى كلام اللغوي ابن منظور.

أقول: وهل يحصل طلاقٌ غالبًا إلا في حال الغضب؟

يجب أن يعلم أن مصادر التشريع هي القرءان والسنة والإجماع والقياس وأما الإجماع والقياس فله شروط تنطبق على من هم مثل الأئمة الأربعة المعتمدين لدى أهل السنة والجماعة أبي حنيفة والشافعي ومالك وأحمد.

في العودة لموضوع طلاق الغاضب فإن الغاضب غالبًا يدري ما يقول وإن كان يدري ما يقول فكل ما يصدر عنه فمحاسب عليه وإلا لماذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يحذر من الغضب؟ أما إن وصل به الغضب إلى حالة فقدان الوعي بحيث أنه حقيقة لم يعد يدري ما يقول فهذا يعني أنه وصل إلى ما يشبه الجنون التي تنطبق عليه رفع القلم عنه.

والنبي صلى الله عليه وسلم قال: "رفع القلم عن ثلاث، عن المجنون المغلوب على عقله حتى يبرأ، وعن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم" رواه أحمد في مسنده وأبو داود والنسائي وابن ماجة والحاكم في المستدرك.

وعليه فالغضب الذي لم يصل إلى حد فقدان الوعي لا يعذر صاحبه فيما يأتي به من ألفاظ أو أفعال، بل يحاسب عليها. وكذلك ذهب العلماء فيمن شرب الخمر لحدّ السكر الشديد واعتبروا عدم وقوع طلاق السكران الذي غاب عقله بسبب الخمر.

وأقول لمن يزعم أن الغاضب معذور لا يحاسب على فعله في حال الغضب، هل يَعذِرُ غاضبًا إن سبّه أو قتل ابنًا له أو أخًا؟؟؟

فإن كان لا يحتمل هذا من غاضب ولا يعذره فكيف يكون الغضب عذرًا له في التلفظ بألفاظ الكفر مثلاً كما ذكر سيد سابق في كتابه المسمى "فقه السنة"؟
فتح مثل هذا الباب سيؤدي إلى المعاشرة المحرمة بين الأزواج حيث قد يتخذ كل من طلق زوجته هذه الفتوى فيقول للقاضي أنا لما طلقت كنت غاضبًا.

أما العلماء الذي ذكروا في كتبهم عدم وقوع طلاق الغاضب فقد بيّنوا ذلك وأوضحوا في الغضب الذي وصل لحدّ زوال العقل، وأدرجوا حالة السكر الشديد في هذا السياق كما سلف.
يعني لما يقول له شخص بعد أن يهدأ: أنت تلفظت بلفظ الطلاق، انت طلقت زوجتك، يقول له: أنا لم أفعل أنا لم أتلفظ بلفظ الطلاق، هذا غاب عقله لشدة غضبه فحكمه حكم السكران الغائب.

قال الإمام المناوي في كتابه فيض القدير ما نصه: (لا طلاق ولا عتاق في إغلاق) أي إكراه لأن المكره يغلق عليه الباب ويضيق عليه غالبًا حتى يأتي بما أكره عليه فلا يقع طلاقه بشرطه عند الأئمة الثلاثة. انتهى

والله سبحانه أعلم وأحكم
  رد مع اقتباس
 
قديم 09 / 10 / 2009, 46 : 03 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
مشرف عام


الملف الشخصي
تـاريخ التسجيـل : 07 / 09 / 2009
رقــم العضويـــة : 21
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 3,725 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 92
قوة التـرشيــــح : الجارح will become famous soon enough
 
افتراضي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ..... وبعد:

المحدث محمد بن ناصر الدين الألباني يتحدث عن قصته مع البنا وسيد سابق رحمهم الله جميعا

كانت لي بعض [كلمة غير واضحة] الكتابية التحريرية، مع الأستاذ الشيخ حسن البنا –رحمه الله- ولعل بعضكم-بعض الحاضرين منكم- يذكر أنه حينما كانت مجلة (الإخوان المسلمون)، تصدر في القاهرة، وهي التي
تصدر طبعاً عن جماعة الإخوان المسلمين، كان الأستاذ سيد سابق بدأ ينشر مقالات له في فقه السنّة، هذه المقالات التي أصبحت بعد ذلك كتاباً ينتفع فيه المسلمون الذين يتبنون نهجنا من السير في الفقه الإسلامي على الكتاب والسنة، هذه المقالات التي صارت فيما بعد كتاب(فقه السنة) لسيد سابق، كنتُ بدأت في الاطلاع عليها، وهي لمّا تُجمع في الكتاب، وبدت لي بعض الملاحظات، فكتبتُ إلى المجلة هذه الملاحظات، وطلبتُ منهم أن ينشروها فتفضلوا، وليس هذا فقط؛ بل جاءني كتاب تشجيع من الشيخ حسن البنا-رحمه الله-، وكم أنا آسَف أن هذا الكتاب ضاع مني ولا أدري أين بقي.. ثم نحن دائماً نتحدث بالنسبة لحسن البنا- رحمه الله- فأقول أمام إخواني،إخوانا السلفيين، وأمام جميع المسلمين، أقول: لو لم يكن للشيخ حسن البنا-رحمه الله- من الفضل على الشباب المسلم سوى أنه أخرجهم من دور الملاهي في السينمات ونحو ذلك والمقاهي، وكتّلهم وجمعهم على دعوة واحدة، ألا وهي دعوة الإسلام..لو لم يكن له من الفضل إلا هذا لكفاه فضلاً وشرفاً..هذا نقوله معتقدين، لا مرائين، ولا مداهنين.

الشيخ المحدث محمد بن ناصر الدين الألباني رحمه الله . انتهى


أختي الكريمه قال عليه الصلاة والسلام ... أقربكم مني منزلا يوم القيامة احسنكم خلقا . ومن حسن الخلق التأدب مع العلماء فالعالم ان اخطأ له جر وأن اصاب له أجران .. فلحوم العلماء مسمومه كما ألف بذلك الدكتور الشيخ العلامه الداعيه المجاهد ناصر العمر ثبت الله قدمه كتابا سماه لحوم العلماء مسموه يحذر به من التطاول على أهل العلم ووجوب التأدب معهم فالسيد سابق شهد له من شهد من علمائنا بأنه أهلا لأن يؤخذ منه وأهلا لأن تكون مؤلفاته يستقى منها جزاكم الله خيرا على هذا الجهد الطيب اما بالنسبة للموضوع
فقد اختلف أهل العلم في حكم قول الرجل لزوجته أنت علي حرام أو محرمة فمنهم من قال إن ذلك بينونة كبرى لأن التحريم يقتضي ذلك. ومنهم من قال إن القائل يسأل عن نيته فإن قصد الطلاق فهو طلاق وإن قصد الظهار فهو ظهار وإن قصد الإيلاء فهو إيلاء وإن قصد اليمين فهو يمين ويعامل بما يترتب على ذلك. ولعل هذا القول هو الراجح- إن شاء الله تعالى- لقول النبي صلى الله عليه وسلم إنما الأعمال بالنيات...." كما في الصحيحين عن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما وأما كون الزوج قال هذا الكلام وهو غضبان فلا يمنع ذلك وقوع الطلاق، لأن الطلاق عادة لا يحدث إلا جراء غضب من الزوج فلو قلنا بعدم وقوع طلاق الغضبان لما وقع طلاق إلا ما ندر. وهنالك حالة نص أهل العلم على أن الغضبان فيها لا يقع طلاقه ولا يمضي شيء من تصرفاته وهي ما إذا أوصله الغضب إلى حد الإغماء وفقدان الحواس أوعدم الوعي لتصرفاته قياساً له على المكره والمجنون وفي المسند وسنن ابن ماجه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا طلاق ولا عتاق في إغلاق) (والإغلاق الإكراه على الراجح). وأما الطلاق في الحيض فهو واقع أيضاً عند الجمهور ويحرم القدوم عليه أصلاً ويأمر الزوج بالرجعة وجوباً إن كانت الزوجة رجعية. لما ثبت في الصحيحين وغيرهما أن ابن عمر رضي الله عنهما طلق امرأته وهي حائض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مره فليراجعها ثم ليمسكها حتى تطهر ثم تحيض ثم تطهر ثم إن شاء أمسك بعُد وإن شاء طلق قبل أن يمس. فتلك العدة التي أمر الله أن تطلق لها النساء) فعلى هذا الرجل أن لا يقرب هذه المرأة حتى يذهب إلى المحاكم الشرعية الموجودة في البلد الذي هو فيه ويعرض عليها القصة كاملة ويعمل بما تحكم به والله تعالى أعلم.

لكم منا التحيه العطره

آخر تعديل بواسطة الجارح ، 09 / 10 / 2009 الساعة 09 : 04 PM
  رد مع اقتباس
 
قديم 10 / 10 / 2009, 19 : 08 PM   رقم المشاركة : [ 3 ]
عضو جديد


الملف الشخصي
تـاريخ التسجيـل : 29 / 09 / 2009
رقــم العضويـــة : 74
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 39 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : فاتنة is on a distinguished road
 
افتراضي

salemat yadaki okhti moslema w jazakillah 3anna kol khayr...
  رد مع اقتباس
 
قديم 10 / 10 / 2009, 29 : 08 PM   رقم المشاركة : [ 4 ]
عضو جديد


الملف الشخصي
تـاريخ التسجيـل : 29 / 09 / 2009
رقــم العضويـــة : 74
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 39 [+]
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : فاتنة is on a distinguished road
 
افتراضي

بارك الله فيكي اختنا.. مواضيعك جدا جميلة ومفيدة.. وفقك الله لما يحبه ويرضاه بجاه الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام.. نتمنى منك المزيد
  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 18 : 02 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.